نقابة مستقلة للعاملين بالصحافة الإلكترونية في مصر

{[['']]}
share



أعلن الاتحاد العربي للصحافة الالكترونية إطلاق "النقابة المصرية للصحافة الالكترونية"، وذلك من خلال المؤتمر السنوي للشباب والملكية الفكرية الذي عقد في دار الضيافة بجامعة عين شمس، مؤكدا أن الإجراءات التنفيذية والقانونية والإدارية لتأسيس النقابة ستبدأ علي الفور.

وأكد الاتحاد العربي للصحافة الالكترونية "ارابيوم" دعمه التام لحق الصحفيين العاملين في المواقع الإلكترونية للانضمام إلي نقابة الصحفيين في مصر، وأكد علي ضرورة مشاركة كافة الصحفيين في العمل علي تعديل التشريعات والقوانين التي تنظم العمل الصحفي في مصر.

وقال صلاح عبد الصبور الأمين العام للاتحاد "أن قوانين الصحافة المصرية لا تتناسب مع التقدم السريع وثورة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، ويجب وضع معايير جديدة تنظم العمل الصحفي في مصر، مؤكدا أن العمل علي تعديل شروط العضوية في الانضمام لنقابة الصحفيين يجب أن يتم باسرع وقت ممكن بحيث يسمح بضم الصحفيين العاملين في مجال الصحافة الالكترونية، وخريجي كليات الإعلام".

وأشار عبد الصبور إلي أن الصحافة الالكترونية في العالم العربي أثبتت في وقت قصير أنها قادرة علي المنافسة وأنها المحرك الرئيسي للأحداث وصاحبة التأثير الأقوي في الشارع العربي والدليل علي ذلك ثورة الشباب المصرية التي انطلقت من الانترنت ودعمتها المواقع الالكترونية.

وشدد الأمين العالم للاتحاد العربي للصحافة الالكترونية علي ضرورة الدعم القانوني والرسمي للصحافة الالكترونية حتي تستطيع أن تقوم بدورها علي أكمل وجه، وحتي يتخلص الصحفي الالكتروني من العقبات التي تواجهه أثناء عمله.

واعتبر عبد الصبور أن عدم السماح بدخول الصحفيين العاملين في مجال الصحافة الالكترونية إلي نقابة الصحفيين في مصر وكل الدول العربية، هي دعوة للتأخر وعدم الاعتراف بالواقع الإعلامي الحقيقي.

ودعت حركة "الصحفيون الأحرار" إلي وقفة احتجاجية أمام نقابة الصحفيين ، يتخللها الإعلان عن مطالبهم التي يأتي علي رأسها: حرية إصدار الصحف، وتعديل لوائح عضوية النقابة بحيث تعتمد علي قواعد مهنية لا سلطة رئيس التحرير، وانضمام الصحفيين العاملين في المواقع الإلكترونية لعضوية النقابة و إجراء تعديلات عاجلة علي التشريعات والقوانين التي تنظم العمل الصحفي ، وخاصة ما يتعلق منها باللوائح التي تنظم إصدار الصحف والمطبوعات وضوابط الانضمام إلي نقابة الصحفيين.

ويقول محمد الفرماوي أحد المحررين الشباب بالمواقع الأليكترونية وأحد أعضاء حركة "الصحفيون الأحرار" "حاربنا كصحفيين شباب لنتجاوز هذا الواقع المظلم، وظل بعضنا من الحاصلين علي الماجستير والدكتوراه في الإعلام بلا كارنيه نقابة لأنه أبي أن يأخذ حقه بالرشوة، ورفع البعض الآخر قضايا منظورة أمام المحاكم منذ سنوات.. ونظمنا كثير من الفعاليات والتظاهرات.. والآن نعتقد أنه آن الأوان أن يستجاب لمطالبنا فوراً، بعد أن استردت مصر حريتها.. وهو ما يتطلب أن تسطر صحافتها هذه الحرية".



مشاركة
شارك الموضوع ليراه أصدقائك :